¨•.•`¤¦¤( ? منتدى رنيم الشبابي )¤¦¤`•.•`¨

استجمام يعين على مواصلة السير 196676889

لمقترحاتكم وتعليقاتكم
¨•.•`¤¦¤( ? مقترحات و آراء الزوار ? )¤¦¤`•.•`¨




لا تستطيع نسخ المعلومات ما لم يكن لديك حساب في منتدى رنيم الشبابي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¨•.•`¤¦¤( ? منتدى رنيم الشبابي )¤¦¤`•.•`¨

استجمام يعين على مواصلة السير 196676889

لمقترحاتكم وتعليقاتكم
¨•.•`¤¦¤( ? مقترحات و آراء الزوار ? )¤¦¤`•.•`¨




لا تستطيع نسخ المعلومات ما لم يكن لديك حساب في منتدى رنيم الشبابي

¨•.•`¤¦¤( ? منتدى رنيم الشبابي )¤¦¤`•.•`¨

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
¨•.•`¤¦¤( ? منتدى رنيم الشبابي )¤¦¤`•.•`¨


2 مشترك

    استجمام يعين على مواصلة السير

    د.ابراهيم الدابوقي
    د.ابراهيم الدابوقي
    المدير العام
    المدير العام


    المزاجاستجمام يعين على مواصلة السير 090118194686192
    عدد المساهمات : 4508
    نقاط : 17302
    العمر : 50
    الأوسمة التي حصل عليها العضواستجمام يعين على مواصلة السير Jb12915568671

    023 استجمام يعين على مواصلة السير

    مُساهمة من طرف د.ابراهيم الدابوقي 2010-03-15, 5:14 pm


    استجمام يعين على مواصلة السير 379914053


    ..
    استجمامٌ يُعين علىُ مُواصلةِ السَّيْرِ..


    من المعلومِ أنَّ في الشريعةِ سَعَةً وفُسحةً ، تُعينُ العبد على الاستمرار في عبادتِه وعطائِه وعملِه الصالحِ ، فرسولُنا كان يضحكُ ﴿ وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى ﴾ ، وكان يمزحُ ولا يقولُ إلا حقّاً ، وسابق عائشة رضي اللهُ عنها ، وكان يتخوَّلُ الصحابة بالموعظةِ ، كراهِية السَّآمِة عليهم ، وكان ينهى عن التَّعمُّق والتَّكلُّفِ والتشديدِ ، ويُخبرُ أنه لن يُشادّ الدِّين أحدٌ ، إلا غَلَبَهُ ، وفي الحديثِ أنَّ الدين متينٌ ، فأوغِلُوا فيه برفْقٍ . وفي الحديثِ أيضاً أنَّ لكل عابد شِرَّةً ، وهي الشّدَّةُ والضَّراوةُ والاندِفاعُ . ولا يلبثُ المتكلِّفُ إلا أنْ ينقطع ، لأنه نظر إلى الحالةِ الراهنةِ ونسي الطوارئ وطُول المُدَّة وملالة النَّفْس ، وإلاَّ فالعاقلُ له حدٌّ أدنى في العملِ يُداومُ عليه ، فإنْ نشط زاد ، وإنْ ضعف بقي على أصلِه ، وهذا معنى الأثر منْ كلامِ بعضِ الصحابة : إنَّ للنفوسِ إقبالاً وإدباراً ، فاغتنموها عند إقبالها ، وذرُوها عند إدبارِها .


    _ _ _ _



    وما رأيتُ نفراً زادُوا في الكْيلِ ، وأكثَرُوا من النوافل ، وحاولوا أنْ يُغالوا ، فانقطعُوا وعادُوا أضْعفَ ممَّا كانوا قبْلَ البدايةِ .
    والدِّينُ أصلاً جاء للإسعاد ﴿
    مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى
    ﴾ . وقد لام اللهُ قوماً كلَّفُوا أنفُسهم فوق الطَّاقةِ ، ثم انسحبوا منْ أرضِ الواقع ناكثِين ما ألزمُوا أنفسهم به ﴿وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ﴾ .
    وميزةُ الإسلامِ على سائر الأديانُ أنه دينُ فطرةٍ ، وأنه وَسَطٌ ، وأنه للرُّوحِ والجسمِ ، والدنيا والآخرةِ ، وأنه ميسرٌ ﴿
    ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
    ﴾ .
    عن أبي سعيد الخُدْريّ قال : جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ فقال : يا رسول اللهِ ، أيُّ الناس خيْرٌ ؟ قال: ((
    مؤمِنٌ مجاهِدٌ بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ، ثم رجُلٌ معتزلٌ في شِعْبٍ من الشِّعابِ يعبُد ربَّه
    )) . وفي روايةٍ : (( يتَّقي الله ويدع الناس من شرِّه )) ، وعنْ أبي سعيدٍ قال : سمعتُ النبي يقولُ : (( يُوشكُ أنْ يكون خير مالِ المسلم غنمٌ يتبعُ بها شعْفَ الجبالِ ومواقع القطْرِ ، يفرُّ بدينِه من الفِتنِ )) . رواه البخاريُّ .
    قال عمرُ : «
    خُذُوا حظَّكم من العُزلةِ » . وما أحْسنَ قول الجنيدِ : « مُكابدَةُ العزلةِ أيسرُ مْن مداراةِ الخلطةِ
    » . وقال الخطَّابيُّ : لو لم يكُنْ في العزلةِ إلا السلامةُ من الغيبةِ ، ومنْ رؤيةِ المنكرِ الذي لا يقدرُ على إزالتهِ ، لكان ذلك خيراً كثيراً


    _ _ _ _




    وفي هذا معنى ما أخرجهُ الحاكمُ ، منْ حديث أبي ذرٍّ مرفوعاً ، بلفظ : (( الوحدُة خيرٌ من جلِيسِ السُّوء )) . وسنده حَسَنٌ .
    وذَكَر الخطَّابيُّ في « كتاب العزلة » أنَّ العزلة والاختلاط يختلفُ باختلافِ متعلقاتهما ، فتُحمل الأدلَّةُ الوارِدةُ في الحضِّ على الاجتماعِ ، على ما يتعلَّقُ بطاعةِ الأئمةِ وأمورِ الدينِ ، وعكسُها في عكسِهِ ، وأما الاجتماعُ والافتراقُ بالأبدانِ ، فمنْ عَرَفَ الاكتفاء بنفسِه في حقِّ معاشِهِ ومحافظةِ دينهِ ، فالأوْلى لهُ الانكفافُ منْ مخالطةِ الناسِ ، بشرْطِ أنْ يُحافظَ على الجماعِة ، والسَّلامِ والرَّدِّ ، وحقوقِ المسلمين من العيادةِ وشهودِ الجنازةِ ، ونحْوِ ذلك . والمطلوبُ إنما هو ترْكُ فضولِ الصُّحبةِ ، لما في ذلك منْ شغِلِ البالِ وتضييعِ الوقتِ عن المُهمَّاتِ ، ويجعلُ الاجتماع بمنزلةِ الاحتياجِ إلى الغداءِ والعشاءِ ، فيقتصرُ منه على ما لابدَّ له منه ، فهو أرْوَحُ للبَدَنِ والقلبِ . واللهُ أعلمُ .
    وقال القُشيريُّ في « الرسالة» : طريقُ من آثرَ العُزلةَ ، أن يعتقد سلامة الناسِ منْ شرِّه ، لا العكسُ ، فإنَّ الأول : يُنتجهُ استصغارُه نفْسه ، وهي صفةُ المتواضعِ ، والثاني : شهودُه مزيةً له على غيرِه ، وهذه صفةُ المتكبِّرِ .
    والناسُ في مسألةِ العُزلةِ والخلطةِ طرفانِ ووسطٌ .
    فالطرف الأوَّلُ : من اعتزل الناس حتى عن الجُمعِ والجماعاتِ والأعيادِ ومجامع الخيْرِ ، وهؤلاءِ أخطؤُوا .
    والطرف الثاني : منْ خالط الناس حتى في مجالسِ اللَّهوِ واللَّغوِ والقيلِ والقالِ وتضييعِ الزَّمانِ ، وهؤلاء أخطؤُوا .
    والوسط : منْ خالط الناس في العباداتِ التي لا تقوُم إلا باجتماعٍ ، وشاركهم في ما فيه تعاونٌ على البِرِّ والتقوى وأجرٌ ومثوبةُ ، واعتزال مناسباتِ الصَّدِّ والإعراضِ عن اللهِ وفضولِ المباحاتِ ﴿
    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً
    ﴾ .

    استجمام يعين على مواصلة السير 6172
    وردة السلام
    وردة السلام
    المشرف العام
    المشرف العام


    المزاجاستجمام يعين على مواصلة السير 090118194686192
    عدد المساهمات : 1538
    نقاط : 10793
    العمر : 37
    الأوسمة التي حصل عليها العضواستجمام يعين على مواصلة السير Fa90f62975

    023 رد: استجمام يعين على مواصلة السير

    مُساهمة من طرف وردة السلام 2010-03-16, 6:27 am

    جزاك الله خيرا دكتور ... الاستجمام وليس العزله

    الاستجمام جلسه للتفكير بحلول او لاكمال او لتغيير شئ ما

    ولكن العزله .. هروب وعجز ابعدها عنا الله تعالى

    مشكووووووووووووور جدا موضوع رااااااااااااااائع

    استجمام يعين على مواصلة السير 20773
    د.ابراهيم الدابوقي
    د.ابراهيم الدابوقي
    المدير العام
    المدير العام


    المزاجاستجمام يعين على مواصلة السير 090118194686192
    عدد المساهمات : 4508
    نقاط : 17302
    العمر : 50
    الأوسمة التي حصل عليها العضواستجمام يعين على مواصلة السير Jb12915568671

    023 رد: استجمام يعين على مواصلة السير

    مُساهمة من طرف د.ابراهيم الدابوقي 2010-03-16, 5:49 pm

    مشكورة لمرورك الطيب
    كل الاحترام

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-21, 11:39 pm